الهيئة التاسيسية لصياغة مشروع الدستور
غرد معنا على #دستور_ليبيا
شارك في صياغة دستورك
راسلنا على البريد الالكتروني للجان النوعية
تحميل النسخة النهائية من مشروع الدستور قريبا
هذا هو الموقع الرسمي للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، والمواد المعلنة هنا هي الوحيدة المعتمدة من الهيئة وسيتم الأخذ بالملاحظات والمقترحات الموجودة هنا فقط ولا يوجد أي موقع آخر يمثل الهيئة.
الرئيسية » الانظمة السياسية في العالم

الانظمة السياسية في العالم

هناك ثلاثة أنظمة رئيسية في العالم وهى :

1-النظام الرئاسي :

هو النظام الذى ينتخب فيه الرئيس من قبل الشعب مباشرة عن طريق الانتخاب ، كما هو الحال فى النظام السياسي الأمريكي .

والدستور الأمريكي يمنح الرئيس العديد من الصلاحيات أهمها اختيار الوزراء لحكومته واختيار القادة العسكريين وعلى رأسهم وزير الدفاع وكذلك تعيين السفراء واعلان الحرب وفق ما حددته له الدستور الأمريكي ويستمر في عمله كرئيس للدولة الامريكية حتى انتهاء مدة ولايته الرئاسية ، وخلال فترة حكمه لا تسطيع السلطة التشريعية "الكونغرس" محاسبته أو اسقاطه لا نه منتخب من الشعب . ويسقط الرئيس وفق الدستور في حالة واحدة فقط وهى الخيانة العظمى للدولة الامريكية .

نلاحظ ان هناك توازن القوى بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في امريكا.

2-النظام البرلماني :

وهو نظام موجود في بريطانيا ، حيث ان الملك يملك ولايحكم ورئيس الوزراء هو الذى يحكم ويتم اختياره من قبل الشعب . والسلطة التشريعية لها الحق في محاسبة ومسألة واستجواب الحكومة واسقاطها فى حال عدم القيام بعملها بالشكل المطلوب ، وع ذلك يحق لرئيس الوزراء حل البرلمان بعد موافقة الملك او .

.3- النظام المختلط " رئاسي – برلماني ":

موجود فى فرنسا، حيث أن الرئيس يتم اختياره من قبل البرلمان الشعب ورئيس الوزراء من قبل الشعب البرلمان والسلطة التنفيذية تحاسب وتحاكم من قبل البرلمان والبرلمان يحل نفسه بنفسه وليس السلطة التنفيذية علاقة به أي ان السلطة التشريعية اقوى من السلطة التنفيذية.

اعداد المكتب الإعلامي للهيئة
  • مفهوم الادارة المحلية والحكم المحلى
  • تعليقات
    أضف تعليق
    دستور ليبيا عام 1951
    دستور ليبيا عام 1951 المعدل عام 1963

    عدد الزوار منذ 28-09-2014

    free hit counter